تحميل رواية طعم النوم pdf – طارق إمام

663

تحميل رواية طعم النوم pdf – طارق إمام يقدم طارق إمام أكثر نصوصه طموحََا، برواية تأريخية تقرأ التاريخ المصري المعاصر في نحو خمسين سنة وصولََا لأسئلة اللحظة الراهنة. تتقاطع “طعم النوم” مع “الجميلات النائمات” لكاواباتا و”ذاكرة عاهراتي الحزينات” لماركيز معََا، لتقدم معارضة روائية تستلهم” ألف ليلة وليلة” حكائيََا. لكن “إمام” هذه المرة يقلب لعبة الروايتين السابقتين منطلقََا من وجهة النظر العكسية بالضبط، والمسكوت عنها “روائيََا”. هذه المرة، الفتاة النائمة هي من تكتب روايتها، مستعرضة تقاطع التاريخ الشخصي بتاريخ وطن وجرح الذاكرة الفردية بألم الذاكرة الجمعية، علي شرف مدينة قلقة هي “الإسكندرية”، المتخبطة في سؤال هويتها، والتي تحضر هنا بطلََا حقيقيََا وليس مجرد مسرح للحدث. إنها رواية جميع النساء اللائي لم يتحدثن أبدََا: رواية حب وجريمة، تأريخ وتأمل، يمتزج فيها الواقع بالخيال، وتسردها يد الشعر.

تحميل رواية طعم النوم
إنها رواية عن مدينة العجائز، والفتاة النائمة، مغلقة العينين، التي ولدت نفسها، بعد أن لفظت الهزيمة، والقوادين والعاهرات، بعد أن تحررت من الكتابة المقررة عليها، عندما اختارت تغيير مصيرها، لتفتح عينيها، وترى.. رواية تدخلنا لعالم قد نظن معه أننا سنتعلم عن العلاقات والرغبة، لكنها رواية تكلمنا عن العجز، تفصصه وتشرحه، ترينا مدى قبحه، وقربه منا، قد نظن أننا قادرون ومتحكمون، حتى يأتي الخيال الخصب لطارق إمام ليطيح بكل ما نظنه من ثوابت عن الحب والجنس، فعاهرات الرواية عذراوات حتى يغرقن في الحب، وصورة الزعيم المعلقة على الحائط لا تمنع الوقوع في الهزيمة، والموتى يبعثون حتى يميتهم الإصرار، والشيخوخة تهزمها الأيام. من كتبت تلك الرواية لم تكتبها لتنجو، بل كتبتها لتموت، فهى تعلم أن الحكاية بابٍ للقبر الذي يتحتم أن يفتحه بيديه من أراد أن يولد.

تأخذنا لغة الرواية الرائعة لتسير بنا من خلال عتبتها الأولى وهو الغلاف العبقري، والإهداء الرقيق، ثم استشهاد من ألف ليلة وليلة، ثم آخر يعلمنا كم سيكون تأثير رواية الجميلات النائمات لياسوناري كاواباتا راسماً لخطوات قادمة تتحرر الرواية من كل تقاليد الكتابة المتعارف عليها، لنعيش عالم يرسمه طارق إمام بخيال خصب، وإن شعرت أن خوفه وحرصه جعله يتدخل بشخصه واسمه في مجريات الرواية شارحاً بعض النقاط، التي أعتقد صعوبة فهمها على المتلقي، وكنت أفضل تلافيه هذا الجزء كاملا، لأنه أخرجني من التعمق مع الرواية.
يمتاز أسلوب طارق إيمان بحبه للحكايات التي تتوالى بداخل الإطار العام للحكي، رأيتها كلها جميلة خصبة، الأزرار، النوم في كل الأسرة، القواد صاحب المصنع والمسدس، المقعد الذي تختفي فيه الفتيات، النظارة السوداء، الكلاب، وحكايات عدة عن نسخ الكتب، والنشر، وإن كنت أفضل ضرب نماذج أقل عن موضوع النشر، لأنني أعتقد أن الحكايات الصغيرة إن لم يكن لها علاقة بالرواية الأصلية وأن تمدها بمزيد

تحميل رواية طعم النوم pdf – طارق إمام
تحميل رواية طعم النوم pdf – طارق إمام
تحميل الكتاب