تحميل رواية مملكة هذا العالم pdf – آليخو كاربنتييه

60

تحميل رواية مملكة هذا العالم pdf – آليخو كاربنتييه بعد هرب “ماكندال” ومطاردته، يستفيد من القدرات العجيبة التي زُوّد بها، فيتخذ مظهر حيوانات مختلفة، منتفعاً بموهبته في الانتقال فوراً من مكانٍ إلى آخر، وبسبب إيمان معاصريه به فإنه يشجّع بهذا السحر على أكثر الانتفاضات درامية وغرابة في التاريخ.
بقي من “ماكندال” ميثولوجيا كاملة تصاحبها أناشيد سحرية يحفظها الشعب كله، وما تزال تنشد في احتفالات ديانة “الفودو”. وفي هذه الرواية يستلهم “آلخو كاربانتييه” من هذه الميثولوجيا سلسلة من الوقائع فائقة الغرابة حدثت في هاييتي، في عصر محدّد لا يبلغ مدى حياة بشرية قصيرة، فيقدّمها من خلال شخصية “تي نويل”، الذي يدرك أخيراً كيف يمكن للإنسان أن يجد عظَمته ومداه الأقصى في مملكة هذا العالم.

هذه رواية عن العبودية، الطبقية واستغلال الإنسان للإنسان، وهي أيضا رواية عن الحرية.
أليخو كاربنتييه هو عظيم من عظماء الأدب اللاتيني، فرنسي الأصل_من جهة الأب- ولد ونشأ في كوبا، وتقلد منصب سفير كوبي في فرنسا بعد الثورة الكوبية.
يستخدم أليخو الأسلوب السوريالي في كتابته، وحسب ما فهمت من أحد الأصدقاء هو أول لاتيني كتب بهذا الأسلوب ليتبعه بقية أدباء أمريكا اللاتينية خاصة غابربيل ماركيز الذي نجد سمات متشابهة بين عمله مائة عام من العزلة وبين عمل أليخو الأشهر “مملكة هذا العالم” وجميعنا نعرف العلاقة التي تربط ماركيز بكوبا وبرئيسها الراحل فيدال كاسترو.

رواية مملكة هذا العالم – آليخو كاربنتييه
“إله البيض يأمر بالجريمة. آلهتنا تطالب بالثأر. وسوف تقود سواعدنا وتساعدنا. حطموا صورة إله البيض العطشان لدموعنا، ولنسمع في أنفسنا نداء الحرية”.

ما أحببته في “مملكة هذا العالم ” هو الجرعة الكبيرة من الروحانية الإفريقية ذكرتني بأعمال مابانكو وأتشيبي في أشياء تتداعى، كما أن هناك أفكار من الفلسفات الشرقية عن التناسخ والانتقال من هيئة لهيئة وعن التأمل والوصول إلى النيرفانا.
الرواية قصيرة جدا، وكان يمكن أن تكون بألف صفحة، لكن أليخو كان يقفز في المحطات الزمنية متتبعا حياة عدة شخصيات يمكننا وصفها بأبطال هذا العمل مثل تي نويل و ماكندال وسليمان وجميعهم جلبوا عبيدا من إفريقيا ليتغير مصير كل منهم على الجزيرة الكوبية. وهنا يجب أن أشير بأن الرواية ترتكز على أحداث حقيقية من تاريخ هاييتي(تقع على شطر من جزيرة كوبا) المستعمرة الفرنسية السابقة والتي ثار عبيدها على ملاكهم الفرنسيين واستطاعوا التحرر منهم وانشاء دولتهم.

تحميل رواية مملكة هذا العالم pdf – آليخو كاربنتييه
تحميل رواية مملكة هذا العالم pdf – آليخو كاربنتييه

للتحميل اضغط هنا