تحميل كتاب الدخان واللهب pdf – شاكر عبدالحميد

37

تحميل كتاب الدخان واللهب pdf – شاكر عبدالحميد يدرس وزير الثقافة المصري السابق الدكتور شاكر عبدالحميد في كتابه الجديد العلاقة بين الإبداع والاضطراب النفسي، في محاولة لفهم العوامل التي تدفع بعض المبدعين إلى الوقوع أسرى الاضطراب العقلي.

الكتاب ثري بالفكر والمعرفة، كل شي في هذا الكتاب هو مثير للقراءة. البداية من العنوان ” الدخان واللهب”، وتساءلت لماذا سمي الكتاب بهذا الاسم؟ حتى وجدت جواب المؤلف قائلاً: ان عنوان الكتاب مستلهم من إشارات وردت فى كتاب ميشيل فوكو عن تاريخ الجنون استعرض فيها جهود طبيب وعالم أعصاب بريطاني هو توماس ويليس كان يعيش خلال القرن السابع عشر، وكان يشبه الاكتئاب بالدخان والهوس بالنار، فالاكتئاب يهبط على الروح فيخنقها كالدخان أما الهوس فيطلق طاقاتها أحيانا على نحو يتجاوز الحدود.

كتاب الدخان واللهب – شاكر عبدالحميد

يشمل الكتاب ستة فصول، الفصل الأول تاريخي فلسفي، تم خلاله استعراض تاريخ الاهتمام بالأمراض النفسية المرتبطة بموضوع الكتاب منذ أفلاطون وأرسطو وغيرهما وحتى الآن، والفصل الثاني بعنوان “الكلب الأسود” وهو المجاز الذي كان الزعيم البريطاني ونستون تشرشل يستخدمه للإشارة إلى الاكتئاب، حيث كان يشبهه بالكلب الذي ينهش القلب والجسد، مع استعراض لأهم أعراض الاكتئاب والهوس وعلاقتها بالإبداع.والفصل الثالث عن المخدرات والانتحار وارتباطاتها بالاضطرابات النفسية والإبداع أيضا،

والفصل الرابع هو الذي عدتُ قراءته مرتين، الاولى لأجل فان جوخ، والثانية لاستمتع بالطريقة التي استعرض بها المؤلف لحياة فان جوخ وفنه وامراضه ومعاناته، ورسائله الفصل الاهم والاكبر والذي تجاوز اكثر من 100 صفحة. وبعدها ينتقل الكاتب لفصل اخر وكان عن حالات الفصام وشبه الفصام. واما الفصل الاخير وهو السادس، تحت عنوان قمم شاهقة وسفوح عميقة، استعرض بعض حالات المبدعين امثال شوبان وهمنجواي وسلفيا بلاث وفرجينيا وولف وستايرون.

كمية المعلومات داخل الكتاب تجعلك ترجع لقراءة اكثر من مرة، الجهود التي بذلها المؤلف وهو غني عن التعريف واضحة جداً، فهو يظهر لنا فيه مدى سعة معرفته واطلاع صاحبه، ومدى وفرة وأناقة وأصالة أفكاره.

تحميل كتاب الدخان واللهب pdf – شاكر عبدالحميد
تحميل كتاب الدخان واللهب pdf – شاكر عبدالحميد
تحميل الكتاب